أخر الاخبار

طرق المذاكره الصحية والفعالة

طرق المذاكرة الصحيحة والفعالة

عزيزي الطالب اريد إيصال اليك كل المعلومات حول المذاكرة وكيف هي طرق المذاكره الصحيحة طرق المذاكره والحفظ السريع .

وسوف نتحدث أيضاً عن طرق المذاكرة السريعة و طريقة المذاكرة والحفظ بسرعة.

بعد قراءة هذا المقال ستغتني عن تصفح المواقع الباقية الذي تتحدث عن طرق المذاكرة .
أولاً:

تعريف المذاكرة🙇:

إنّ المذاكرة ليست قراءة للمعلومات وحفضها بالتلقين فحسب، بل هي مجموعة من الاستراتيجيات اللازم اتباعها للوصول إلى دراسة كفؤة من دون نسيان المعلومات التي حفظتها أو فهمتها.

 فالدراسة طرق صحيحة تساعد وتسهل الأمر على طالب العلم وتجعله يستوعب المناهج بشكل أفضل من طرق أخرى، ولا تكون بالضرورة لأوقات طويلة، وتالياً سنذكر أهم هذه الطرق .

لاتنسى قراءه : الربح عن طريق مشاهدة الاعلانات‏

طرق المذاكرة الصحيحة.

  1.  كرر كتابة المعلومات.
  2. أربط المعلومات ببعضها البعض.
  3.  إقرأ المعلومات بصوت عالي .
  4. سهل عملية الحفظ على نفسك.
  5.  اختار وقت المذاكرة الصحيح.
  6. نوم جيدا لأن النوم يرتب معلوماتك!
  7. اجعل مواد مذاكرتك ضمن اهتماماتك اشعر باهتمامك أمام المذاكرة.
  8.  إدار وقتك ونضمة .
  9.  أهتم بتنظيف وتنظيم البيئة المحيطة بك. 
  10. جهز مكان مريح لكي يسهل عليك حفظ المعلومات.
  11. مرن عقلك على الحفظ.
  12. خذ قسط كاف من الراحة عند الشعور بالملل.
  13.  أهتم بالملاحظات الذي يكررها الاستاذ أثناء الحصة.
  14.  ذاكر أثناء المشي لانة يسهل عملية الحفظ.
  15. خذ دش منعش لطرد الطاقة السلبية.
  16. ذكر في وقت بعد صلاة الفجر.


طرق مفيدة للمذاكرة لطالب .


الدراسة قبل النوم
ادرس لدقائق معدودة قبل النوم، فالدماغ يقوي ويعزز الذاكرة الجديدة في هذا الوقت وتزداد احتمالية تذكرك للمعلومات التي قرأتها قبل الخلود للنوم.


قم بتقسيم المنهاج

ظهرت تقنية جديدة للدراسة تفيد بتقسيم المنهاج المطلوب إلى أقسام صغيرة ودراسة أو حفظ كلّ جزء على حدة مع إعادته أكثر من مرة، فلا تحاول أن تحفظ صفحة أو جملة طويلة مرة واحدة بل قسمها حسب قدراتك على الحفظ واحفظ جزءاً منها في أوقات مختلفة.



قم باختبار نفسك ذاتياً.

يكون ذلك بإجرائك امتحان صغير لنفسك فهو أفضل وسيلة لتجهيز نفسك للامتحان الحقيقي، ولا تقلق إن لم تتذكر الأجوبة لامتحانك المزيف لأنك ستتمكن من تذكره في الامتحان الحقيقي بشكل أفضل.


معوقات الدراسة المذاكرة.


  1. عدم تنظيم الوقت 
  2. تراكم الواجبات والدراسة.
  3. كره بعض المواد وعدم الرغبة في دراستها .
  4.  تصديق كلام الآخرين بن بعض المواد صعبة.
  5. مرافقة أصدقاء السوء الذين يبعدون الفكر عن الدراسة ويشغلون بأمور أخرى.
  6. القلق أو التوتر من أمور شخصية أو عائلية تدور في بال الطالب وتمنعه من التفكير في أي أمر آخر.


أفضل أوقات المذاكرة


1.المذاكرة في الصباح الباكر: أن يستيقظ الطالب قبل الذهاب إلى المدرسة بساعتين، أو بعد آذان الفجر مباشرة، فيصلي الفجر ويبدأ المذاكرة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أنّ الدراسة بوقت الفجر، هي أكثر الأوقات المناسبة للدراسة؛ لأنّ عقل الطالب بهذا الوقت يكون مرتاحاً غير مشوّش، ولديه قدرة عالية على التركيز، وبهذا الوقت يمكنه إنجاز واجباته وفروضه، والمذاكرة للامتحان بأقلّ وقت وجهد ممكن، إضافةً إلى إبقاء المعلومات مثبته في ذاكرته.
2.وقت ما بعد المدرسة: فبعد أن يأخذ الطالب قسطاً من الراحة، يتوجّه مباشرة إلى إنجاز واجباته ودراسة ما تمّ أخذه بالمدرسة كل يوم بيومه، وتسجيل الملاحظات، والسؤال والاستفسار عن ما واجه به صعوبه من معلم المادّة، أو من زملائه المتمكّنين من المادّة، والدراسة للاختبارات بشكل جيّد.

اضرار المذاكرة على الطالب.

يمكن أن تسبب المذاكرة أضرار ومشاكل صحية، نتيجة للأوضاع الخاطئة والعادات السيئة عند الاستذكار. 

تُقلل هذه المشاكل من قدرتك على التحصيل والتركيز،


1.إجهاد العين

يمكن أن تسبب المذاكرة اجهاد العين، أو تسبب ما يُسمى بصداع العين، نتيجة لبعض الأوضاع الخاطئة، كتقريب الكتاب من العينين، أو الإضاءة غير المناسبة.

لتجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث للعين أثناء المذاكرة، يجب أن تحرص على أن تكون المسافة بين الكتاب والعينين، ما بين 30 – 35 سم، من الأفضل الاعتماد على لمبات الفلورسنت "النيون"، تكون الإضاءة من الخلف وعلى اليمين إذا كانت الكتابة باللغة العربية، على اليسار إذا كانت الكتابة باللغة الانجليزية.

يساعد ذلك على تجنب ارتداد الأشعة الساقطة على الكتاب إلى العين، التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث زغللة بالعين واحتقان بالملتحمة بعد فترة من القراءة.

2.آلام الظهر والرقبة

يحدث ذلك نتيجة الوضع الخاطئ أثناء المذاكرة، كالاستلقاء على الظهر أو البطن أو الاضطجاع على الجنب، كل هذه الأوضاع تسبب انحناء الظهر وآلام بالرقبة، بسبب ضغط الفقرات على الأعصاب، يمكن أن تسبب صداعا. يمكن التغلب على هذه المشكلة بأخذ الوضعية الصحيحة أثناء المذاكرة، هى الجلوس على كرسي مستقيم الظهر، إذا كنت تفضل المذاكرة أثناء المشي ذهابا وإيابا، فاحرص على أن يخضع الكتاب إلى مستوى عينيك ولا تنحي رأسك للأمام.

3.الملل

يمكن أن تشعر بملل أثناء المذاكرة، خاصة في حالة مواصلة المذاكرة لفترة طويلة، يمكنك التخلص من ذلك، باتباع عدد من النصائح، هى: أخذ راحة لمدة عشرة دقائق كل ساعة أو ساعة ونصف للاسترخاء، تغيير مكان المذاكرة من وقت لآخر والخروج لمكان مفتوح به هواء متجدد كشرفة المنزل.

4.الاكتئاب

يشعر بعض الطلاب بحالة من الاكتئاب عند المذاكرة، للتخلص من ذلك يُنصح بالمذاكرة في مجموعات، الاستعانة بأساليب الاسترخاء، كالتنفس العميق والحمامات الدافئة، ممارسة الرياضة، فكل ذلك يُقلل من الضغط والتوتر النفسي.

5.زيادة أو خسارة الوزن

يجلس بعض الطلاب لفترات طويلة أثناء المذاكرة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، لأن الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى تراكم الدهون، إذا أردت تجنب ذلك، فيجب الحرص على ممارسة نشاط بداني، خلال فترات الراحة، كممارسة الرياضة والمشي. يمكن أن تؤدي المذاكرة أيضا إلى خسارة الوزن، لأنها تتطلب نشاط ذهني، توصلت دراسة جامعة لافال الكندية أن المجهود الذهني يُزيد من معدل استهلاك السعرارات الحرارية بمعدل 3 سعرات حرارية لكل 45 دقيقة. ينشغل بعض الطلاب عن تناول الطعام ويكتفوا بتناول المنبهات، مما يؤدي أيضا إلى خسارة الوزن، للتغلب على ذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن، الحرص على تناول الفواكه يوميا.


لاتنسى متابعة الموقع ليتم اشعارك بكل طرق الربح من الانترنت الحصرية والغير معروفة سابقاً الذي سيتم شرحها في الموقع خلال الأيام المقبلة أن شاء الله .

وإذا أعجبك المقال لأ تنسى مشاركته لأصدقائك فهذا يسعدني كثيراً.
ولا تنسى وضع رايك في التعليقات

اتمنى لك كل التوفيق

تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -