أخر الاخبار

جميع المعلومات حول الانترنت الفضائي

 

أخيراً مشروع الانترنت الفضائي اصبح متاح تعرف علي تفاصيل الإنترنت الفضائي
جميع المعلومات حول الانترنت الفضائي




ما هو مشروع الانترنت الفضائي سؤال بات يتردد على ألسنتنا وفي آذاننا جميعا حيث أصبح مفهوم الانترنت الفضائي.

الآن يشغل بال الجميع ويتسأل الكثير من الناس عن هذا المفهوم ومن خلال هذا الموضوع في موقع الجديعي سوف نقدم دليل شامل عن مفهوم ومميزات وعيوب واسعار الانترنت الفضائي وايضا طريقة عمل الانترنت الفضائي في المنزل .

1- تعريف الانترنت الفضائي ...

يُعرف الإنترنت الفضائي: بأنه أحد وسائل الاتصال بالإنترنت، والتي تعتمد على إنشاء اتصال عبر الأقمار الصناعية بين المستخدم ومزود الخدمة الذي قد يوجد في دولة مختلفة عنه.


ويعتمد الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية على ثلاثة مكونات رئيسيه هي .


1. قمر صناعي في مدار مستقر
2.  وعدد من المحطات الفضائية الأرضية
3  تجهيزات المستخدم..

تعريف اخر :الانترنت الفضائي من خلال هذا الاسم نستنتج أن هذا المفهوم متعلق بالفضاء والاقمار الصناعية حيث اصبح بامكانك الاتصال بالانترنت بدون وجود اسلاك و كابلات إنترنت فقد تم استبدال هذه الأسلاك بأقمار صناعية تدور في مدار قريب من الأرض.

 وتعمل على بث انترنت فضائي لا ينقطع ولكن بسرعات خيالية في عملية نقل بيانات عالية اكبر بمقدار كبير جدا من الانترنت الارضي الذي يصل إلينا من خلال اسلاك و كابلات فايبر سريعة التوصيل وتعمل شركة ستار لينك والتي يمتلكها إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي شركة SpaceX على إطلاق 12 ألف قمر صناعي.

 يبث الانترنت في مدار قريب من الأرض بسرعات خيالية بهدف توصيل الانترنت الى المناطق النائية والفقيرة والتي لا يصل إليها الانترنت وسوف نستعرض معكم تفاصيل هذا المشروع الضخم بالتفصيل .

مميزات الانترنت الفضائي .


1- لاشك ان الانترنت الفضائي سوف يكون له العديد من المميزات والتي سوف يتفوق بها على خدمات الانترنت العادية في جميع أنحاء العالم ولذلك دخلت المنافسة العديد من الشركات العالمية في اطلاق الاقمار الصناعية  .

وتقديم الخدمة من اجل الاستحواذ على أكبر قدر من المستخدمين في هذا المجال.

2- تغطية وتوصيل الخدمة في جميع أنحاء العالم:
يعد هذا السبب من اهم أسباب اطلاق خدمة الانترنت الفضائي بلا شك يوجد العديد من الاماكن الفقيرة والنائية التي لا يصل اليها الانترنت من خلال الكابلات او الاسلاك ولهذا السبب الانترنت الفضائي سوف يغطي جميع أنحاء العالم.

3- خلق سوق جديد ووظائف جديدة :
بوصول الانترنت الفضائي الي اماكن نائية هذا سوف يفتح سوق كبير جدا في مجال التجارة الالكترونية ومجالات العمل الحرة علي الانترنت و تصفح الانترنت عبر الاقمار الصناعية بسهولة جدا.


3- هل سيؤثر عومل الطقس على عملية نقل البيانات:
لا شك أن عوامل الطقس سوف يكون لها تأثير كبير ل مشروع الانترنت الفضائي خصوصا ان العملية سوف تكون معتمدة على ارسال البيانات من الأقمار الصناعية واستقبلها بأجهزة استقبال مخصصة ولذلك سوف يؤثر الطقس على تلك العملية.

أضرار الانترنت الفضائي على الانسان والحياة الكونية.. 


وخطرٌ على سكان الأرض.....


 هناك مشكلة واحدة كبيرة، كما يقول الخبراء، وهي ما يسمى بالنفايات الفضائية غير المرغوب فيها.

النفايات العائمة



ويمكن لهذه النفايات العائمة في الفضاء أن تتداخل مع المهمات الفضائية المستقبليَّة وعمليات إطلاق الأقمار الصناعية، وحتى إرسال الأجسام التي تعود إلى الأرض.


وجرت أكثر من 5000 عملية إطلاق إلى الفضاء منذ أواخر الخمسينيات، وذلك وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية ESA، مع ما يقرب من 9000 قمر صناعي موجود هناك.


وهناك نحو 5000 قمر صناعي لا يزالون في الفضاء، لكن أقل من 2000 يعملون بالفعل، ويطلق على هذه الأجسام الاصطناعية، والتي يمكن أن تكون قمرًا صناعيًا كاملًا أو حتى أجزاء من الصواريخ، اسم النفايات الفضائية.
 

صواريخ مضادة

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية: إن هناك 22300 قطعة من الحطام يمكن تتبعها، لكن قد يكون هناك مئات الآلاف من القطع التي لا يمكن تتبعها.


وأصبحت النفايات الفضائية أسوأ لعدد من الأسباب، إذ عند إطلاق الصواريخ، تنفصل أجزاء معينة من الصواريخ عن الجسم الرئيس للمركبة، وتنفجر هذه الأجزاء وتفتت إلى الكثير من القطع، ما يزيد من كمية النفايات الفضائية.

كما أنَّ هناك مشكلة كبرى أخرى تتمثل في إطلاق الدول صواريخ مضادة للأقمار الصناعية، وعلى سبيل المثال، فجرت الصين في العام 2007 أحد صواريخها، ما زاد من حجم الحطام الذي يمكن تتبعه بنسبة 25 في المئة في تلك الحادثة لوحدها، ونفذت الهند في العام 2009 إطلاقًا صاروخيًا مماثلًا.


وقال جان وورنر Jan Worner، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، في بيان صدر في العام الماضي: تخيل مدى خطورة الإبحار في أعالي البحار إذا كانت جميع السفن التي فقدت في التاريخ لا تزال تنجرف فوق المياه.
 

الآلاف من الأقمار

يعدُّ مصدر القلق الأكبر حاليًا هو خطط إطلاق الآلاف من الأقمار الصناعية إلى الفضاء من قبل الشركات المختلفة، بما في ذلك SpaceX و OneWeb، حيث تهدف الشركتان إلى إنشاء ما يسمى بكوكبات الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض التي تكون قادرة على توفير الوصول إلى الإنترنت في أي مكان في العالم.
وبدأت كل من SpaceX و OneWeb بإطلاق الأقمار الصناعية بالفعل لإنشاء شبكة أقمار صناعية متصلة بالشبكة تدور حول الأرض على ارتفاع 2000 كيلومتر أو أقل، وهناك عددٌ من المخاطر المرتبطة بالنفايات الفضائية، مثل أنَّ هذا الحطام يمكن أنْ يصطدم بالمحطة الفضائية الدولية أو حتى بمركبة فضائية تحمل البشر.


كما يمكن أنْ تصطدم الأقمار الصناعية مع بعضها البعض، وتحذر وكالة الفضاء الأوروبية ESA من أنَّ الحطام الفضائي الكبير الذي يدخل إلى الغلاف الجوي بطريقة غير خاضعة للرقابة يمكن أن يصل إلى الأرض ويخلق خطرًا على سكان الأرض.


وقال كريستوفر نيومان Christopher Newman، أستاذ قانون وسياسة الفضاء في جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة: بيئة الفضاء حساسة للغاية، والمساحة التشغيلية التي نستخدمها صغيرة جدًا، لكنها أصبحت أكثر ازدحاما مع خطط الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض لاحتلال مساحات واسعة من مدار الأرض المنخفض.
 

ما الذي يجري عمله؟

حصلت العديد من المشاريع على تصاريح رسمية بهدف إزالة النفايات الفضائية العائمة، حيث كلفت وكالة الفضاء الأوروبية في العام الماضي تجمع شركات بقيادة شركة ClearSpace السويسرية لأداء مهمة إزالة عنصر معين من الحطام من الفضاء.


ويظهر مقطع فيديو على موقع ClearSpace على الويب كيف ستعمل تقنيتها، حيث سترسل مركبة فضائية باتجاه النفايات الفضائية وستمتد ذراع آلية لجمع العنصر، ومن المقرر أن تبدأ هذه المهمة في العام 2025.


كما كلفت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية شركة Astroscale الناشئة بإزالة الحطام الفضائي، ومن المقرر أن تبدأ المهمة في عام 2022.

عيوب الانترنت الفضائئ من الاقمار الصناعية

لاشك انه يوجد عيوب في مجال الانترنت الفضائي وهذي بعض ابرز العيوب والمشاكل التي سوف تواجه مشروع الانترنت من الاقمار الصناعية .

ارتفاع أسعار الانترنت الفضائي :

جاءت الكثير من التوقعات حول أسعار الانترنت الفضائي ولكن هذه الأسعار غير صحيحة ولا شك أن تكلفة توصيل الخدمة في البداية سوف تكون باهظة الثمن نظرا لوجود العديد من الأشياء التي يجب على المستخدم شرائها لتفعيل الخدمة مثل جهاز الاستقبال وايضا الاشتراك الشهري للخدمة .

الحكومات والقوانين:

مشروع الانترنت الفضائي من الممك ان يواجه مشاكل كبيرة في عمليات الحظر داخل الكثير من الدول في العالم لاسباب كثيرة منها أسباب عسكرية وخصوصا ان الدول التي سوف تسمح بدخول الخدمة لن تكون قادرة علي فر السيطرة علي الانترنت الفضائي.

مشاكل في الاقمار الصناعية وصعوبة السيطرة عليها

بلاشك سوف توجه الشركات التي سوف تتبني مشروع الانترنت الفضائي مشاكل كثيرة في العمر الافتراضي للاقمار الصناعية وصعوبة استبدالها كل فترة والسيطرة عليها .

إقرأ أيضاً :


كيفية سيتم تشغيل الانترنت الفضائي في المنزل:

حسب ما تم نقله أن مشروع الانترنت الفضائي سوف يعتمد في الأساس على أطباق الأقمار الصناعية والتي سوف يتم إرسالها في مدى قريب من الفضاء وتقوم هذه الأقمار بارسال اشارات الى اجهزة استقبال هوائية سوف يتم تثبيتها في كل منزل عميل سوف يشترك في الخدمة ومن خلال هذه الأطباق سوف يتم توزيع الانترنت الفضائي في المنزل كما هو الحال في أجهزة الاستقبال العادية وليس كما يتخيل البعض انه سوف يتم استقبال الخدمة في الهاتف في أي مكان بدون أجهزة استقبال بمودم (راوتر) لتوزيع الخدمة هذه ببساطة اخر التطورات عن تفاصيل الخدمة.

ولان وصلنا بكم الا نهاية المقال الذي تحدثنا فيه على كل مايخص الانترنت الفضائي.....
نلقاكم في شروحات آخر
نتمنى ان يكون النقال قد نال اعجابكم......
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -